هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها

    كريم ابراهيم
    كريم ابراهيم


    عدد المساهمات : 54
    تاريخ التسجيل : 17/12/2010
    العمر : 34

    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها Empty تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها

    مُساهمة  كريم ابراهيم الأحد ديسمبر 19, 2010 10:22 pm

    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها 14f95b1b62
    بسم الله الرحمن الرحيم


    السلام عليكم ورحمة الله وركاتة


    تتكون
    السيارة من الكثير من القطع المختلفة في الحجم وتختلف في وظائفها أيضا
    فمنها ما هو متعلق بميكانيكية وحركة المركبة ومنها ما هو متعلق بالكهرباء
    ومنها ما هو متعلق بالسلامة .وتختلف مكونات السيارة والتي تعرف بقطع
    الغيار من سيارةإلى أخرى وكل ما زادت مميزات السيارة زادت قطعها وزادت
    تكلفتها.



    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها 114-12%5B1%5D





    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها Qlook






    هيكل السيارة / الشاسيه

    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها Pop_frame

    الشاسيه
    عبارة عن اطار معدني ثقيل يحمل عليه كل اجزاء السيارة وفي الغالب يكون له
    رقم يسمي رقم الشاسيه فلون السيارة ورقمها قد يتغير ولكن رقم الشاسيه
    لايتغير وعندما يكون هناك ميول وانحراف في الهيكل يؤدي ذلك إلى انحراف
    المركبة أثناء حركة المركبة ويدل ذلك أيضا على ان المركبة تعرضت لحادث
    عنيف تم اصلاحها .




    المحرك (المكينة)


    ما الذي يفعله المحرك ؟؟؟؟؟؟؟

    بكل بساطة ..... يعمل المحرك بكل ما يحتويه من أجزاء ليعطينا في النهاية عمود يدور !!!!!!!


    وهي وظيفة أي محرك احتراق داخلي ..... سواء محرك سيارة أو مولد كهرباء (مثل مال البر)



    كما نعرف فإن معظم محركات السيارات تكون في الأمام .....


    وبعد المحرك يأتي صندوق التروس (الفتيس) يصل بينهما اسطوانة الدبرياش والديسك ويسمي كلاتش


    فصندوق التروس يأخذ حركته من المحرك عن طريق العمود المتحرك (عمود الكرنك المركب عليه الفلام وهو يركب علية الكلاتش)


    كيف يتحرك عمود الكرنك ؟؟؟؟


    حتى نعرف كيف يتحرك عمود الكرنك يجب أن نفهم الأجزاء الرئيسية للمحرك


    يتكون المحرك من جزئين رئيسيين
    راس المحرك و جسم المحرك


    ماهو رأس المحرك( وش السيليندر) ؟؟؟


    رأس المحرك هو ببساطة غطاء لجسم المحرك

    ويحتوي على غطاء غرف الاحتراق (السلندرات)


    وعلى صمامات دخول الوقود والهواء لغرفة الاحتراق وصمامات خروج العادم من غرفة الاحتراق


    هذه صورة عامة للمحرك .... رأس المحرك هو الجزء داخل المستطيل الأحمر

    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها Early_Internal_Combustion_Engine



    وهذه صورة لرأس محرك مقلوب على ظهره

    الدوائر المعلمة بالأرقام هي الصمامات


    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها Cyl_head_bottom

    وهذا شكل الصمامات



    ماهو جسم المحرك ؟؟؟


    يتضح من الإسم أنه الجسم الذي يحتوي بقية أجزاء المحرك

    فهو يحتوي على غرف الاحتراق (السلندرات)


    ويحتوي أسفله على عمود الكرنك


    أما البساتن وهي الأجزاء المتحركة داخل غرفة الاحتراق .... فوظيفتها توفير الضغط ومن ثم الحركة لعمود الكرنك

    وهو العمود الذي نأخذ منه الحركة للسيارة



    هذه صورة غرف الاحتراق ....داخلها البساتن مرتبطة بعمود الكرنك

    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها Fuel-savings


    وهذه صورة عمود الكرنك .....

    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها Crank_shaft


    [b]الشوط الأول :[/b]

    وهو شوط السحب

    حيث ينزل البستن للأسفل مخلفاً تفريغ بالضغط


    وبنفس الوقت يفتح صمام الدخول ليتم إدخال الشحنة( الهواء والوقود) وتكون 1: 15 في محركات البنزين لغرفة الاحتراق (السلندر)



    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها Otto_in




    [b]الشوط الثاني :[/b]

    وهو شوط الضغط .... حيث يرتفع البستم للأعلى ويضغط الهواء والوقود ... مع مراعاة أن الصمامات
    تكون مغلقة حتى لا يتسرب شيء ... والأهم .... حتى يتم المحافظة على معدل الضغط داخل غرفة الاحتراق




    [b]الشوط الثالث :[/b]


    وهو الشوط الفعال ....... ليه فعال ؟؟؟

    لأن الطاقة أو الحركة تولد في هذا الشوط


    حيث تشعل شمعة الاحتراقعلي توليد
    شرارة في غرفة الاحتراق مع ضغط الشحنة تعمل علي اشتعالها فيحدث انفجار
    نتيجة التمدد للغاز ويدفع البستن للأسفل



    [b]الشوط الرابع :[/b]


    وهو شوط العادم ....... حيث يرتفع البستن للأعلى طارداً الغازات الناتجة عن الاحتراق ..... ويكون صمام العادم مفتوحاً في هذا الشوط




    لاحظو في جميع الأشواط عمود الكرنك في الأسفل (باللون الأخضر)


    مالذي يحصل له ؟؟؟؟؟


    إنه يتحرك بدفع من البستن في كل شوط من الأشواط


    وإليكم الحركة كاملة للأشواط الأربعة


    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها Otto


    صندوق التروس (الجير)



    من إسم هذا الجزء نستطيع أن نعرف مكوناته ...... هو صندوق يحتوي على مجموعة من التروس


    بهذه البساطة أستطيع أن أصفه


    هل سمعتم هذه العبارة من قبل : هذه السيارة تحتوي على أربع غيارات أو ست غيارات ؟؟؟


    مالمقصود بهذه العبارة ؟؟؟


    المقصود بعدد الغيارات هنا هو عدد التروس التي يحتويها صندوق التروس


    فهنالك تروس متخصصة بالسرعات العالية


    وهنالك تروس تمنح السيارة عزم أعلى


    ولكل منهم استخدام مختلف


    طيب ..... ماهي الأسس الميكانيكية لعمل صندوق التروس .... ولماذا أحتاج إلى تغيير السرعات من صندوق التروس؟؟؟


    يتم استخدام التروس وذلك لنقل وتخفيض
    السرعات وذلك للوصول للسرعة المناسبة ويستخدم ايضا لعكس السرعات وهناك اسس
    هامة في عملية التروس هو يحتاج الي موضوع خاص للشرح


    وهناك ايضا نوع اخر من النقل الأوتو ماتيكي سوف يتم شرحة في درس منفصل


    بعض اشكال الفتيس


    إليكم صورة التروس داخل صندوق التروس

    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها Ducati%20SL%20Gearbox%20Assy




    وهذه عدة صور لصندوق التروس بشكل عام


    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها Gearbox






    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها GBback


    ماهي هي حكاية فصل الحركة


    وما علاقة الكلتش ( الدبراياش) بكل هذا ؟؟؟؟



    الكلتش هو عبارة عن قطعة الوصل بين المحرك و صندوق التروس


    حين نفصل الحركة عن السيارة فإننا نفصل اتصال صندوق التروس عن المحرك عن طريق الكلتش




    وهذه هي صورة الكلتش


    الصورة التي ناحية اليمين هي اسطوانة الدبراياش والتي ناحية الشمال يسمي الدسك والعمود يسمي عمو الدرك والبلية الصغيرة وبلية الفصل

    حيث يتم تركيب الاسطوانة علي الحدافة وعليها الدسك ثم يركب بلية الفصل ويركب الفتيس فوقها


    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها Clutch





    وهنا تجدون موقع الكلتش في السيارة (حرف الـ B )



    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها Clutch-fig1


    عمود الدوران (الكردان)



    وظيفة هذا العمود هو نقل الحركة من صندوق التروس الي المحور الخلفي (الكرونة)


    الصورة توضح


    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها Drov


    لاحظوا الفتيس و عمود الدوران باللون [b]الأحمر والمحور الخلفي باللون الأزق[/b]



    الحقيقة أن هذا العمود ليس موجوداً بجميع السيارات


    فسيارات الجر الأمامي لا تحتاج إلى هذا العمود إذا كان المحرك في الأمام


    أبسطها لكم ...



    عرفنا كيف تتولد الحركة ...... عرفنا وظيفة صندوق التروس (الجير)


    الآن مالذي نفعله بهذه الحركة التي تم توليدها


    باختصار نرسلها إلى العجلة (التاير) التي تدفع أو تسحب السيارة


    إذا كان الدفع خلفي للسيارة ...... والمحرك في الأمام (كحال معظم السيارت)


    فإن الحركة تحتاج إلى أن تصل للخلف


    لذلك فإن عمود الدوران يقوم بتوصيل هذه الحركة للخلف


    أما إذا كانت السيارة سحب أمامي ..... يعني الحركة تأتي من العجلات الأمامية


    فهي لا تحتاج إلى عمود دوران



    إليكم التوضيح بالصور


    سيارة ذات [b]دفع خلفي[/b]


    عمود الدوران هنا باللون الأزرق

    driveshaft


    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها Trans_RearDriveFlow



    سيارة ذات [b]سحب أمامي[/b]



    لاحظوا عدم وجود عمود للدوران



    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها Trans_FrontDriveFlow




    [b]هل تستطيعون أن تميزوا بقية الأجزاء الموضحة بالصورة ؟؟؟؟[/b]



    قيسوا على ذلك أمثلة متعددة


    لو كان محرك السيارة في الخلف ..... والسيارة ذات دفع خلفي ..... هل تحتاج إلى عمود دوران ؟؟


    طبعاً لا


    في هذه الحالة ستحتاج إلى عمود دوران لو كانت ذات سحب أمامي وانما تحتاح الي مايسمي coupling وسمي نفس الإسم بالعربي كبلينج المحور الخلفي ( الكرونة)


    [b]ما هي وظيفته ....... كيف يكون شكله ..... وأين يكون مكانه في السيارة ؟؟؟؟[/b]



    وظيفة هذا الجزء هامة جداً في السيارة



    هو نقل الحركة من عمود الكردان الي العجلات وذلك عن طريق مجموعة ال sprial gear التي تتكون من ترس البنيون والتاج .


    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها Trans_RearDriveFlow




    وبعدين مجموعة التروس الفرقية التي
    تتكون من ترسين شمسين وترسين قمرين ووظيفتهم هي نقل تقليل سرعة العجلة
    الداخلة عن العجلة الخرجة في الملفات كما هو موضح بالصورة

    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها SYARARARARA





    الكويل

    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها Msd-8245

    الكويل يقوم بارسال الكهرباء إلى القوادح spark plugs (البواجي) .

    مقياس الزيت

    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها Keeping-your-car-in-tip-top-shape

    ذراع معدنى صغير بة علامة مميزة ومن خلال هذة العلامة يعرف ان كان زيت المحرك بنسبة معتدلة ام لا .

    بطارية السيارة

    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها Pl_batt

    البطارية
    وهي تعتبر من الاجزاء الأكثر اهمية في السيارة حيث ان المارش يأخذ طاقته
    منه لتشغيل السيارة في عملية إدارة المحرك في المرحلة الاؤلى . ويكمن نظام
    عملها في توفير الطاقة اللازمة التي يحتاجها الدينمو وعادة تدوم البطارية
    بين ستة أشهر و سنة على حسب الاستخدام وكفائة السيارة هناك أنواع من
    البطاريات وتختلف غى الفولت و في الحجم وهناك بطاريات سائلة وأخرى جافة
    وهناك بطاريات الكترونية.


    الوسادة الهوائية

    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها Siemens_vdo_airbags

    الوسادة
    أحد مكونات السلامة الرئيسية في المركبة وأصبحت ضرورية في كل سيارة حديثة
    وهي عبارة عن وسادة في حالة خاملة توضع في المقود وامام الراكب الامامي
    وتكون الوسادة قابلة للنفخ في حال تعرضت السيارة لاي حادث.


    مساحات السيارة



    هي جزى لا
    يتجزأ من السيارة لعوامل الامان خاصة في في المناخ الممطر فتقوم بمسح زجاج
    السياره الامامى عادة من المياة الملتصقة بة و احيانا يوجد داخل الزجاج
    سلك حرارى لعمل تسخين للزجاج في حالة الثلوج المتساقطة والرطوبه الناتجه
    عن التبخر الداخلي في الاجواء الماطره والبارده كما توجد المساحات الخلفيه
    في بعض السيارات.


    شنطة السيارة

    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها 9224alsh3er

    وهي عادة
    تكون في مؤخرة السيارة ونادراً ماتكون في المقدمة كسيارات الفولكس فاجن
    بيتلز وكذلك سيارات الفيرارية واللامبرغيني والبورش ... وهي مجهزة لحمل
    الأغراض التي تزن 17% من وزن السيارة.


    كربريتر

    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها Edl-1407

    في هذا
    الجزء من المحرك يتم مزج الوقود مع الهواء وينتج عن هذه العملية طاقة و
    الكاربراتير هذا يكون مكانة في أعلى المحرك و لة غطاء معدنى أو بلاستيكى
    ليغطى هذا الجزىء الحساس من الموتور وداخل هذا الجزء فلتر للهواء لينفى
    الهواء الداخل في عملية احتراق الوقود .ويطلق عليها بالأنجليزي ( TRUNK ).


    محاور

    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها Differential-limited-slip

    المحاور axles هي عبارة عن قضيب أو عمود مركزي موصل للعجلات وتتواجد في المركبات والمعدات الثقيلة .

    حزام الامان

    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها Seatbelt-saida

    هذا الحزام
    يلف حول الجالسين داخل السيارة وهو من عوامل الامان الجيدة خاصة على الطرق
    السريعة لان اى فرملة مفاجئة قد تؤدى بحياة من فيها من اشخاص.


    ردياتير

    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها 46

    هو الجزء
    الاؤل في عملية تبريد السيارة وهو عبارة عن علبة معدنية كبيرة نسبية و
    مفرغة من عدة اجزاء بشكل هندسى علمى ويمر داخلها انابيب صغيرة رفيعة ويجرى
    داخلها ماء مخصص للتبريد أو ماء عادى و يصل هذا الماء البارد للمحرك لتتم
    عملية تبريد المحرك و بالعكس يرجع الماء الساخن من المحرك إلى الريداتير
    مرة أخرى لتتم عملية التبريد مرة أخرى وعادة يركب على الريداتير مروحة
    كبيرة لتبريدة.


    المسمى المتداول لها

    (( راديتر ))

    مضخة ماء

    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها WaterPumpD0OEimpeller

    هي مضخة لتضخ ماء الرداتير من والى المحرك.

    مضخة وقود

    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها GCL602-fuel-pump

    هي مضخة تضخ الوقود إلى المحرك و تسحب النتبقى في عملية الحرق.

    مصفاة زيت

    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها FEA001-355

    لتنقية زيت المحرك من الشوائب الناتجة من الحرق و من تأكل اجزاء المحرك.

    عادم أو الشكمان

    تقرير عن مكونات السيارة و ممبزاتها Mk11979_751-039

    نتيجة
    لعملية الحرق داخل المحرك يخرج عادم من السيارة ولة ماسورة كبيرة نسبية
    حوالي متر و نصف تأخذ هذا العادم إلى خارج المحرك ويسمى الشكمان ويكون
    مسار الشكمان اسفل السيارة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 2:27 pm