بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وركاتة
تتكون
السيارة من الكثير من القطع المختلفة في الحجم وتختلف في وظائفها أيضا
فمنها ما هو متعلق بميكانيكية وحركة المركبة ومنها ما هو متعلق بالكهرباء
ومنها ما هو متعلق بالسلامة .وتختلف مكونات السيارة والتي تعرف بقطع
الغيار من سيارةإلى أخرى وكل ما زادت مميزات السيارة زادت قطعها وزادت
تكلفتها.
هيكل السيارة / الشاسيه
الشاسيه
عبارة عن اطار معدني ثقيل يحمل عليه كل اجزاء السيارة وفي الغالب يكون له
رقم يسمي رقم الشاسيه فلون السيارة ورقمها قد يتغير ولكن رقم الشاسيه
لايتغير وعندما يكون هناك ميول وانحراف في الهيكل يؤدي ذلك إلى انحراف
المركبة أثناء حركة المركبة ويدل ذلك أيضا على ان المركبة تعرضت لحادث
عنيف تم اصلاحها .
المحرك (المكينة)
ما الذي يفعله المحرك ؟؟؟؟؟؟؟
بكل بساطة ..... يعمل المحرك بكل ما يحتويه من أجزاء ليعطينا في النهاية عمود يدور !!!!!!!
وهي وظيفة أي محرك احتراق داخلي ..... سواء محرك سيارة أو مولد كهرباء (مثل مال البر)
كما نعرف فإن معظم محركات السيارات تكون في الأمام .....
وبعد المحرك يأتي صندوق التروس (الفتيس) يصل بينهما اسطوانة الدبرياش والديسك ويسمي كلاتش
فصندوق التروس يأخذ حركته من المحرك عن طريق العمود المتحرك (عمود الكرنك المركب عليه الفلام وهو يركب علية الكلاتش)
كيف يتحرك عمود الكرنك ؟؟؟؟
حتى نعرف كيف يتحرك عمود الكرنك يجب أن نفهم الأجزاء الرئيسية للمحرك
يتكون المحرك من جزئين رئيسيينراس المحرك و جسم المحرك
ماهو رأس المحرك( وش السيليندر) ؟؟؟
رأس المحرك هو ببساطة غطاء لجسم المحرك
ويحتوي على غطاء غرف الاحتراق (السلندرات)
وعلى صمامات دخول الوقود والهواء لغرفة الاحتراق وصمامات خروج العادم من غرفة الاحتراق
هذه صورة عامة للمحرك .... رأس المحرك هو الجزء داخل المستطيل الأحمر
وهذه صورة لرأس محرك مقلوب على ظهره
الدوائر المعلمة بالأرقام هي الصمامات
وهذا شكل الصمامات
ماهو جسم المحرك ؟؟؟
يتضح من الإسم أنه الجسم الذي يحتوي بقية أجزاء المحرك
فهو يحتوي على غرف الاحتراق (السلندرات)
ويحتوي أسفله على عمود الكرنك
أما البساتن وهي الأجزاء المتحركة داخل غرفة الاحتراق .... فوظيفتها توفير الضغط ومن ثم الحركة لعمود الكرنك
وهو العمود الذي نأخذ منه الحركة للسيارة
هذه صورة غرف الاحتراق ....داخلها البساتن مرتبطة بعمود الكرنك
وهذه صورة عمود الكرنك .....
[b]الشوط الأول :[/b]
وهو شوط السحب
حيث ينزل البستن للأسفل مخلفاً تفريغ بالضغط
وبنفس الوقت يفتح صمام الدخول ليتم إدخال الشحنة( الهواء والوقود) وتكون 1: 15 في محركات البنزين لغرفة الاحتراق (السلندر)
[b]الشوط الثاني :[/b]
وهو شوط الضغط .... حيث يرتفع البستم للأعلى ويضغط الهواء والوقود ... مع مراعاة أن الصمامات
تكون مغلقة حتى لا يتسرب شيء ... والأهم .... حتى يتم المحافظة على معدل الضغط داخل غرفة الاحتراق
[b]الشوط الثالث :[/b]
وهو الشوط الفعال ....... ليه فعال ؟؟؟
لأن الطاقة أو الحركة تولد في هذا الشوط
حيث تشعل شمعة الاحتراقعلي توليد
شرارة في غرفة الاحتراق مع ضغط الشحنة تعمل علي اشتعالها فيحدث انفجار
نتيجة التمدد للغاز ويدفع البستن للأسفل
[b]الشوط الرابع :[/b]
وهو شوط العادم ....... حيث يرتفع البستن للأعلى طارداً الغازات الناتجة عن الاحتراق ..... ويكون صمام العادم مفتوحاً في هذا الشوط
لاحظو في جميع الأشواط عمود الكرنك في الأسفل (باللون الأخضر)
مالذي يحصل له ؟؟؟؟؟
إنه يتحرك بدفع من البستن في كل شوط من الأشواط
وإليكم الحركة كاملة للأشواط الأربعة
صندوق التروس (الجير)
من إسم هذا الجزء نستطيع أن نعرف مكوناته ...... هو صندوق يحتوي على مجموعة من التروس
بهذه البساطة أستطيع أن أصفه
هل سمعتم هذه العبارة من قبل : هذه السيارة تحتوي على أربع غيارات أو ست غيارات ؟؟؟
مالمقصود بهذه العبارة ؟؟؟
المقصود بعدد الغيارات هنا هو عدد التروس التي يحتويها صندوق التروس
فهنالك تروس متخصصة بالسرعات العالية
وهنالك تروس تمنح السيارة عزم أعلى
ولكل منهم استخدام مختلف
طيب ..... ماهي الأسس الميكانيكية لعمل صندوق التروس .... ولماذا أحتاج إلى تغيير السرعات من صندوق التروس؟؟؟
يتم استخدام التروس وذلك لنقل وتخفيض
السرعات وذلك للوصول للسرعة المناسبة ويستخدم ايضا لعكس السرعات وهناك اسس
هامة في عملية التروس هو يحتاج الي موضوع خاص للشرح
وهناك ايضا نوع اخر من النقل الأوتو ماتيكي سوف يتم شرحة في درس منفصل
بعض اشكال الفتيس
إليكم صورة التروس داخل صندوق التروس
وهذه عدة صور لصندوق التروس بشكل عام
ماهي هي حكاية فصل الحركة
وما علاقة الكلتش ( الدبراياش) بكل هذا ؟؟؟؟
الكلتش هو عبارة عن قطعة الوصل بين المحرك و صندوق التروس
حين نفصل الحركة عن السيارة فإننا نفصل اتصال صندوق التروس عن المحرك عن طريق الكلتش
وهذه هي صورة الكلتش
الصورة التي ناحية اليمين هي اسطوانة الدبراياش والتي ناحية الشمال يسمي الدسك والعمود يسمي عمو الدرك والبلية الصغيرة وبلية الفصل
حيث يتم تركيب الاسطوانة علي الحدافة وعليها الدسك ثم يركب بلية الفصل ويركب الفتيس فوقها
وهنا تجدون موقع الكلتش في السيارة (حرف الـ B )
عمود الدوران (الكردان)
وظيفة هذا العمود هو نقل الحركة من صندوق التروس الي المحور الخلفي (الكرونة)
الصورة توضح
لاحظوا الفتيس و عمود الدوران باللون [b]الأحمر والمحور الخلفي باللون الأزق[/b]
الحقيقة أن هذا العمود ليس موجوداً بجميع السيارات
فسيارات الجر الأمامي لا تحتاج إلى هذا العمود إذا كان المحرك في الأمام
أبسطها لكم ...
عرفنا كيف تتولد الحركة ...... عرفنا وظيفة صندوق التروس (الجير)
الآن مالذي نفعله بهذه الحركة التي تم توليدها
باختصار نرسلها إلى العجلة (التاير) التي تدفع أو تسحب السيارة
إذا كان الدفع خلفي للسيارة ...... والمحرك في الأمام (كحال معظم السيارت)
فإن الحركة تحتاج إلى أن تصل للخلف
لذلك فإن عمود الدوران يقوم بتوصيل هذه الحركة للخلف
أما إذا كانت السيارة سحب أمامي ..... يعني الحركة تأتي من العجلات الأمامية
فهي لا تحتاج إلى عمود دوران
إليكم التوضيح بالصور
سيارة ذات [b]دفع خلفي[/b]
عمود الدوران هنا باللون الأزرق
driveshaft
سيارة ذات [b]سحب أمامي[/b]
لاحظوا عدم وجود عمود للدوران
[b]هل تستطيعون أن تميزوا بقية الأجزاء الموضحة بالصورة ؟؟؟؟[/b]
قيسوا على ذلك أمثلة متعددة
لو كان محرك السيارة في الخلف ..... والسيارة ذات دفع خلفي ..... هل تحتاج إلى عمود دوران ؟؟
طبعاً لا
في هذه الحالة ستحتاج إلى عمود دوران لو كانت ذات سحب أمامي وانما تحتاح الي مايسمي coupling وسمي نفس الإسم بالعربي كبلينج المحور الخلفي ( الكرونة)
[b]ما هي وظيفته ....... كيف يكون شكله ..... وأين يكون مكانه في السيارة ؟؟؟؟[/b]
وظيفة هذا الجزء هامة جداً في السيارة
هو نقل الحركة من عمود الكردان الي العجلات وذلك عن طريق مجموعة ال sprial gear التي تتكون من ترس البنيون والتاج .
وبعدين مجموعة التروس الفرقية التي
تتكون من ترسين شمسين وترسين قمرين ووظيفتهم هي نقل تقليل سرعة العجلة
الداخلة عن العجلة الخرجة في الملفات كما هو موضح بالصورة
الكويل
الكويل يقوم بارسال الكهرباء إلى القوادح spark plugs (البواجي) .
مقياس الزيت
ذراع معدنى صغير بة علامة مميزة ومن خلال هذة العلامة يعرف ان كان زيت المحرك بنسبة معتدلة ام لا .
بطارية السيارة
البطارية
وهي تعتبر من الاجزاء الأكثر اهمية في السيارة حيث ان المارش يأخذ طاقته
منه لتشغيل السيارة في عملية إدارة المحرك في المرحلة الاؤلى . ويكمن نظام
عملها في توفير الطاقة اللازمة التي يحتاجها الدينمو وعادة تدوم البطارية
بين ستة أشهر و سنة على حسب الاستخدام وكفائة السيارة هناك أنواع من
البطاريات وتختلف غى الفولت و في الحجم وهناك بطاريات سائلة وأخرى جافة
وهناك بطاريات الكترونية.
الوسادة الهوائية
الوسادة
أحد مكونات السلامة الرئيسية في المركبة وأصبحت ضرورية في كل سيارة حديثة
وهي عبارة عن وسادة في حالة خاملة توضع في المقود وامام الراكب الامامي
وتكون الوسادة قابلة للنفخ في حال تعرضت السيارة لاي حادث.
مساحات السيارة
هي جزى لا
يتجزأ من السيارة لعوامل الامان خاصة في في المناخ الممطر فتقوم بمسح زجاج
السياره الامامى عادة من المياة الملتصقة بة و احيانا يوجد داخل الزجاج
سلك حرارى لعمل تسخين للزجاج في حالة الثلوج المتساقطة والرطوبه الناتجه
عن التبخر الداخلي في الاجواء الماطره والبارده كما توجد المساحات الخلفيه
في بعض السيارات.
شنطة السيارة
وهي عادة
تكون في مؤخرة السيارة ونادراً ماتكون في المقدمة كسيارات الفولكس فاجن
بيتلز وكذلك سيارات الفيرارية واللامبرغيني والبورش ... وهي مجهزة لحمل
الأغراض التي تزن 17% من وزن السيارة.
كربريتر
في هذا
الجزء من المحرك يتم مزج الوقود مع الهواء وينتج عن هذه العملية طاقة و
الكاربراتير هذا يكون مكانة في أعلى المحرك و لة غطاء معدنى أو بلاستيكى
ليغطى هذا الجزىء الحساس من الموتور وداخل هذا الجزء فلتر للهواء لينفى
الهواء الداخل في عملية احتراق الوقود .ويطلق عليها بالأنجليزي ( TRUNK ).
محاور
المحاور axles هي عبارة عن قضيب أو عمود مركزي موصل للعجلات وتتواجد في المركبات والمعدات الثقيلة .
حزام الامان
هذا الحزام
يلف حول الجالسين داخل السيارة وهو من عوامل الامان الجيدة خاصة على الطرق
السريعة لان اى فرملة مفاجئة قد تؤدى بحياة من فيها من اشخاص.
ردياتير
هو الجزء
الاؤل في عملية تبريد السيارة وهو عبارة عن علبة معدنية كبيرة نسبية و
مفرغة من عدة اجزاء بشكل هندسى علمى ويمر داخلها انابيب صغيرة رفيعة ويجرى
داخلها ماء مخصص للتبريد أو ماء عادى و يصل هذا الماء البارد للمحرك لتتم
عملية تبريد المحرك و بالعكس يرجع الماء الساخن من المحرك إلى الريداتير
مرة أخرى لتتم عملية التبريد مرة أخرى وعادة يركب على الريداتير مروحة
كبيرة لتبريدة.
المسمى المتداول لها
(( راديتر ))
مضخة ماء
هي مضخة لتضخ ماء الرداتير من والى المحرك.
مضخة وقود
هي مضخة تضخ الوقود إلى المحرك و تسحب النتبقى في عملية الحرق.
مصفاة زيت
لتنقية زيت المحرك من الشوائب الناتجة من الحرق و من تأكل اجزاء المحرك.
عادم أو الشكمان
نتيجة
لعملية الحرق داخل المحرك يخرج عادم من السيارة ولة ماسورة كبيرة نسبية
حوالي متر و نصف تأخذ هذا العادم إلى خارج المحرك ويسمى الشكمان ويكون
مسار الشكمان اسفل السيارة.