تاريخ فورد
التسلسل التاريخى فقط ...... يعنى ممكن تفيد الناس اللى بتعمل بحوث عن السيارات
شركة
فورد هي واحدة من اكبر شركتين صانعتين للسيارات في العالم. وكان لفورد
التي تتخذ من ضاحية ديربورن الملاصقة لمدينة ديترويت بولاية ميشيغن
الاميركية مقرا لها، وكانت الرائدة عالميا في اعتماد خطوط التجميع واكثر
اساليب التصنيع والتسويق نجاعة. وهي اليوم تملك عددا من اشهر الماركات
الشهيرة عالميا. وهنا المحطات الزمنية الأهم في تاريخ الشركة التي اسسها
ونمّاها النابغة هنري فورد: 1863
مولد هنري فورد في 30 تموز (يوليو) بإحدى المزارع بولاية ميشيغن الاميركية.
التسلسل التاريخي لـ مرسيدس-بنز
1893
مولد ايدسل ابن هنري فورد ابّان فترة عمل الأب كتقني/مهندس في شركة اديسون للانارة. هنري فورد يطوّر اول محرك.
1896
فورد يقود دراجة بأربع عجلات تسير بمحرك من أسطوانتين في شوارع مدينة ديترويت بميشيغن.
1901
اول نجاح لسيارة من صنع فورد في أحد السباقات. تنظيم اول شركة تحمل اسم فورد الا انها لا تستمر طويلا.
1903
تأسيس شركة فورد للسيارات "فورد موتورز كومباني" - هنري
فورد يمتلك 25.5 بالمائة من الاسهم ويعين نائبا للرئيس وكبيرا للمهندسين،
اما الرئاسة فيتولاها جون غراي. وتضم قائمة المساهمين بين من تضم الشقيقين
جون وهوراس دودج، مؤسسي شركة دودج بروذرز (دودج اخوان) - الشركة الجديد
تطلق اول منتجاتها الـ "موديل آيه".
1904
شركة فورد تطلق ثلاثة طرازات جديدة هي "موديل سي" و"موديل
اف" و"موديل بي". فورد تنتج في هذه السنة 1695 سيارة آخذة 7.7 بالمائة من
حجم انتاج السوق الاميركية.
1905
فورد تنضم الى جمعية مهندسي السيارات الحديثة التأسيس - تأسيس شركة فورد للتصنيع لكي تتولى صنع المحركات ومنظومات التحريك الأخرى.
1906
إطلاق الـ"موديل ان" الصغيرة بأربع اسطوانات، و"موديل كي"
الفاخرة بست اسطوانات تحل محل "موديل بي" وتوقف انتاج "موديل اف"، الذي
تنهي معه عصر محركات الاسطوانتين. حصة فورد من السوق ترتفع الى 26.3
بالمائة بانتاجها اكثر من 8700 سيارة.
1907
إطلاق "موديل اس" و"موديل آر" وارتفاع الانتاج الى اكثر من
14800 سيارة لتأخذ فورد حصة تقارب 35 بالمائة من السوق الاميركية. الشركة
تفتح فرعين خارجيين جديدين في فرنسا والمانيا.
1908
الاطلاق الرسمي لـ"موديل تي" الاسطوري في نيويورك في 31 كانون الأول (ديسمبر).
1909
الطلب على سيارات فورد يزيد بكثير عن العرض لدرجة اضطرار
الشركة للتوقف عن تلبية الطلبات لمدة تقارب الشهرين. حجم الانتاج يقفز فوق
17770 سيارة.
1910
فورد تضاعف انتاجها، وتزيد خيارات "موديل تي".
1912
رفع انتاج "موديل تي" الى اكثر من 78400 سيارة.
1913
ثورة اول خط تجميع تضاعف انتاج "موديل تي" السنوي الى اكثر من 168 الف سيارة.
1914
اطلاق المقولة الاشهر عن "موديل تي" وهي "بامكانكم الحصول عليها بأي لون اذا كان ...أسود".
1915
مع استمرار التطوير في "موديل تي" يصل حجم انتاج فورد مليون سيارة.
1916
تصنيع اكثر من 1.5 مليون سيارة في الولايات المتحدة 48 بالمائة منها من انتاج فورد. الشركة تملك الآن 28 مصنعا على امتداد البلاد.
1917
فورد تصنع اول شاحنة حقيقية يذهب قسم كبير منها للقوات
المشاركة في الحرب العالمية الاولى. هنري ليلاند، رئيس كاديلاك السابق،
يؤسس شركة لنكولن.
1919
حجم انتاج "مويل تي" يصل الى ثلاثة ملايين سيارة.
1920
الكساد يهز الاقتصاد الاميركي.
1921
نهاية الكساد يشهد ارتفاع انتاج فورد الى اكثلر من 903 ألف سيارة. وليم نودسن، احد اركان فورد ينتقل الى شيفروليه.
1922
هنري فورد يشتري شركة لنكولن بنحو 8 ملايين دولار، ويجعلها قسما مستقلا في شركته.
1923
انتاج فورد يتجاوز 1.8 مليون سيارة، واطلاق طرازي السيدان (الصالون) "فوردور" و"تودور".
1924
حجم انتاج "موديل تي" يصل الى 10 ملايين سيارة.
1927
طي صفحة "موديل تي" بعد انتاج اكثر من 15 مليون سيارة.
1928
بدء عصر "موديل آيه" المجهزة بعلبة تروس عادية ومكابح على العجلات الاربع.
1930
الكساد الكبير" يضرب الولايات المتحدة.
1931
شيفروليه تتجاوز فورد في سباق المبيعات. "الكساد الكبير" يفرض على فورد صرف عشرات الالوف من الموظفين والعمال.
1932
فورد تطرح سيارات مجهزة بمحركات ثمانية الاسطوانات.
1933
تحت وطأة المنافسة، وبالذات من جنرال موتورز، فورد تضطر الى اعتماد سياسة
التغيير السنوي للموديلات. شيفروليه ما زالت تتقدم على فورد وبليموث في
المرتبة الثالثة.
1936
فورد تستعيد صدارة المبيعات الاميركية من منافستها شيفروليه. تصميم حديث
لصندوق الامتعة ولاغطية العجلات واخفاء البوق (الزمّار/ الكلاكس) بعد كان
ظاهرا.
1937
مبيعات فورد تصل الى 25 مليون سيارة.
1938
عودة الكساد تتزامن مع تخلف فورد مجددا عن شيفروليه. فورد تؤسس ماركة
ميركوري لتكون الماركة المتوسطة بين فورد الشعبية ولنكولن الفاخرة.
1939
بعد تردد طويل فورد تعتمد المكابح الهيدروليكية.
1940
فورد تعد العدة للتحول الى الصناعات الحربية مع احتدام الحرب العالمية
الثانية. قسم لنكولن يطلق طراز "كونتيننتال". بوب غريغوري يواصل ثورته
التصميمية بتشجيع من ايدسل فورد.
1941
فورد تطرح سيارات بمحرك سداسي الاسطوانات لأول مرة. شيفروليه تعزز تقدمها على فورد في سباق المبيعات.
1943
وفاة ايدسل فورد بعد معاناة مع سرطان المعدة. هنري فورد يعود لترؤس الشركة.
1945
انتهاء الحرب. هنري فورد يتنحى لمصلحة حفيده هنري فورد "الثاني".
1946
الاميركيون يقبلون على شراء السيارات الجديدة. فورد تستعيد صدارة المبيعات لكنها تتعرض لخسائر تشغيلية كبيرة.
1947
وفاة المؤسس هنري فورد. الشركة تعود الى الربحية لكن الوضع المالي العام يظل مضطربا.
1948
شركة كرايسلر تتجاوز في مبيعاتها شركة فورد محتلة المرتبة الثانية بين الشركات الاميركية الصانعة بعد جنرال موتورز.
1949
تصميم عصري تماما يعيد ماركة فورد الى الصدارة لكنها تفقدها في العام التالي. تأسيس قسم فورد في شركة فورد للسيارات.
1951
علبة التروس الاوتوماتيكية "فورد-او-ماتيك" تتوفر كخيار. اطلاق البيك أب الناجح "اف 1".
1952
طرح موديل جديد تمام. الحرب الكورية تتسبب في تراجع مبيعات كبريات الشركات الصانعة.
1953
شركة فورد للسيارات تحتفل ببلوغها الخمسين. اعتماد علبة التروس الاوتوماتيكية كخيار في شاحنات فورد.
1954
التنافس بين الشركات الصانعة يفرض مزيدا من التركز في السوق الاميركية، مع اندماج هدسون وناش وكذلك باكارد وستوديبيكر.
1955
تفوق مبكر وضخم في المبيعات لفورد "ثندربيرد" على منافستها الرياضية الفخمة شيفروليه "كورفيت" في اول سنة لهما.
1956
موديلات فورد في هذه السنة تكسب لقب "سيارة العام" في تقييم مجلة "موتور
تريند". فورد تنضم الى رابطة صانعي السيارات الاميركية وانتخاب هنري فورد
الثاني رئيسا للرابطة.
1958
سنة كساد سيئة في السوق تؤذي فورد. ظهور المصابيح الامامية المزدوجة لأول
مرة. فوز "ثندربيرد بلقب "سيارة العام" حسب "موتور تريند".
1959
تحدي السيارات المستوردة يشتد.
1960
فورد تلحق بركب السيارات من الحجم دون المتوسط باطلاق طراز "فالكون" وشقيقتها ميركوري تطلق "كوميت".
1961
اطلاق الجيل الثالث من "ثندربيرد" ومبيعات فورد السنوية تتجاوز مبيعات منافستها شيفروليه.
1962
فيرلاين" يصبح الطراز المتوسط الحجم بين "غالاكسي" الكبيرة و"فالكون" ذات
الحجم دون المتوسط. شيفروليه تستعيد السبق على فورد في المبيعات السنوية.
شركة فورد تنتج السيارة الـ30 مليون بمحرك ثماني الاسطوانات.
1963
فورد تحتفل بعيد تأسيسها الـ60 والذكرى المئوية لمولد مؤسسها. موديلات
جديدة لكل الطرازات، ومبيعات الشاحنات تحقق زيادة كبيرة. فورد تصنع اول
علبة تروس يدوية بثلاث سرعات (نسب) في الولايات المتحدة. اغتيال الرئيس
الأميركي جون كنيدي في سيارته اللنكولن الرئاسية المكشوفة.
1964
اطلاق طراز "موستانغ" الشبابي ببابين. وتغييرات تصميمية شاملة في كل
الطرازات تحصل معها شركة فورد ككل بجائزة "موتور تريند" لـ"سيارة العام".
اعتماد احزمة السلامة للمقاعد الأمامية.
1965
مبيعات "موستانغ" الهائلة النجاح تتجاوز في سنتها الاولى 680980 وحدة.
وفورد تحقق رقما قياسيا في مبيعات الشاحنات متجاوزة 1.5 مليون وحدة وتشكل
الشاحنات نحو ثلث اجمالي انتاج الشركة. لي أياكوكا (منقذ شركة كرايسلر بعد
عدة سنوات) يتولى منصب نائب رئيس مجموعتي السيارات والشاحنات في الشركة.
1966
اطلاق مركبة "برونكو" الرباعية الدفع. مبيعات "موستانغ" تتجاوز المليون.
الجيل الجديد من "فيرلاين" يحصل على محركات ثمانية الاسطوانات. الدول
العربية تقاطع فورد بموجب مقررات مقاطعة اسرائيل.
1967
طرح "ثندربيرد" سيدان بأربعة ابواب ضمن الموديل الجديد تماما. تأسيس شركة فورد-اوروبا.
1968
طرح طراز "تورينو" من الحجم فوق المتوسط لأول مرة. الولايات المتحدة تطبّق
انظمة منفوثات عوادم. سيمون "بنكي" نودسن ينتقل من جنرال ليتولى منصب
الرئيس التنفيذي في فورد.
1969
نودسن يفقد منصبه في تغيير اداري. فورد "جي تي 40" تفوز بسباق "لومان 24 ساعة للتحمّل".
1970
لي أياكوكا رئيسا تنفيذيا. فورد تطلق طراز "مافيريك" الصغير، و"فالكون"
تظهر في سنتها الاخيرة. شركة دي توماسو الايطالية للسيارات الرياضية
الفاخرة تصبح جزءا من فورد ومعها تكسب فورد قسم "غيا" للتصميم".
1971
فورد تطلق طراز "بينتو" الصغير جدا وتكبّر حجم طراز "موستانغ". قسم لنكولن
ميركوري في فورد يبيع سيارة دي توماسو "بانتيرا" الرياضية الفاخرة في شبكة
توزيعه الأميركية.
1972
عائدات قياسية لشركة فورد.
1973
فورد مع باقي الصانعين الأميركيين تعتمد المصدات الكبيرة الماصة للصدمات. مبيعات الشاحنات يتجاوز المليون.
1974
سنة متواضعة الاداء لفورد، اسهمت بها ازمة الوقود العالمية (الحظر العربي
اثر حرب تشرين الأول/اكتوبر 1973) رغم حصول "موستانغ2" على لقب "سيارة
العام" في تقييم "موتور تريند". 1975
اطلاق طراز "غرانادا" الصغير الفخم. ازمة المبيعات تستمر سنة اخرى.
1976
تراجع في حصة فورد في السوق الأميركية رغم عودة الانتعاش للسوق. قسم لنكولن ميركوري يطلق الجيل الجديد من "كابري2".
1977
فورد تلغي طراز "تورينو" وتستعيض عنه بـ"ليمتد2". شاحنات البيك أب من سلسلة "اف سيريز" تواصل نجاحها الضخم.
1978
فورد تحتفل بعيد تأسيسها الـ75. طرح سيارتين بهذه المناسبة (اليوبيل
الماسي) هما فورد ثندربيرد دياموند جوبيل" ولنكولن "مارك 5". اطلاق طراز
"فيرمونت" الصغير. تكبير مركبات "برونكو". هنري فورد "الثاني" يطرد
أياكوكا.
1979
ازمة وقود حادة تؤثر على مبيعات السيارات الأميركية. تراجع قياسي في حصة
فورد من السوق. فيليب كلدويل يعين بديلا للي أياكوكا في منصب الرئيس
التنفيذي. فورد تشتري حصة في شركة مازدا اليابانية.
1980
فورد تخسر 1.54 مليار دولار. هنري فورد "الثاني" يتنحى عن رئاسة مجلس
الادارة، ويخلفه كلدويل ودونالد بيترسن يتولى منصب الرئيس التنفيذي.
1981
الشكوك حول سلامة طراز "بينتو" تستمر رغم تبرئتها في المحاكم. خسائر فورد
مستمرة وحصتها في السوق الأميركية تتراجع حتى كادت تتخلف عن اولدزموبيل
(المتفوقة بفضل رواج طرازها "كتلاس"). اطلاق طراز "ايسكورت" العالمي
الصغير جدا في السوق الأميركية.
1982
رواج كبير لطراز "ايسكورت" وتحسن في اوضاع الشركة. فورد تعود الى اعتماد
شعارها التقليدي الكلاسيكي المتمثل بالقرص الاهليلجي الازرق المكتوب عليه
اسمها.
1983
تراجع مبيعات ماركة فورد الى المرتبة الرابعة في السوق الاميركية متخلفة
عن شيفروليه واولدزموبيل وبويك، محرومة بذلك من احد موقعي الصدارة لأول
مرة منذ عام 1905 . استمرار نجاح "ايسكورت" وطرح البيك أب الخفيفة "رينجر".
1984
مبيعات ماركة فورد تتجاوز مبيعات بويك متقدمة الى المرتبة الثالثة،
والشركة تحقق ارباحا قياسية بلغت 2.91 مليار دولار. تفوق "ايسكورت"
و"رينجر" و"برونكو2" مستمر.
1985
الاعلان عن بدء خطوات تعاون تقني بين فورد و مازدا. بيترسن يخلف كلدويل في
رئاسة مجلس الادارة ويسلم منصب الرئيس التنفيذي هارولد بولينغ. ازاحة
الستار عن طراز "توروس".
1986
بداية عصر ذهبي لفورد مع النجاح الساحق لـ"توروس" وتوأمها ميركوري
"سايبل". "توروس" تفوز بلقب "سيارة العام" في تقييم "موتور تريند". ارباح
شركة فورد تتجاوز ارباح جنرال موتورز لأول مرة منذ عام 1924.
1987
وفاة هنري فورد "الثاني". فورد تعزز تفوقها من حيث الأرباح على جنرال
موتورز بمبيعات قياسية وارباح قياسية (4.63 مليار دولار). الـ"ثندربيرد"
الجديدة "سيارة العام". مبيعات "توروس" تتجاوز حتى مبيعات "ايسكورت". فورد
تتوسع عالميا فتشتري شركة استون مارتن البريطانية المتخصصة بصنع السيارات
الرياضية الفاخرة.
1988
وليم كلاي فورد "الابن" ينضم الى مجلس الادارة. عائدات فورد تتجاوز مجددا
عائدات منافستها جنرال موتورز. فورد تسيطر على شركة "هيرتز" لتأجير
السيارات.
1989
شركة فورد تشتري شركة جاكوار البريطانية العريقة، وتحافظ على صدارتها في
مبيعات الشاحنات/ المركبات المتعددة الاستخدامات والناقلات العائلية.
"ثندربيرد" الجديدة مجددا "سيارة العام".
1990
تقاعد دونالد بيترسون رئيس مجلس الادارة وبولينغ، الرئيس التنفيذي يحل محله.
1991
أكسبلورر" تخلف "برونكو" ممثلة فورد في قطاع المركبات الرياضية الوعرية المتعددة الاستخدامات.
1992
تحديث طراز "كراون فيكتوريا" (بديل "ليمتد" و"غالاكسي") الكبير، وتقديم وسائد وقاية هوائية في طرازي "كراون فيكتوريا" و"توروس".
1993
اليكس تروتمان يعين رئيسا لمجلس الادارة ومديرا تنفيذيا لشركة فورد مفتتحا عصرا ذهبيا جديدا.
1996
فورد ترفع حصتها في مازدا الى الثلث وتتولى السيطرة التسييرية عليها.
1999
تقاعد تروتمان. وليم كلاي فورد "الابن" يتولى رئاسة مجلس الادارة وجاك نصر
(اللبناني الأصل) يتولى منصب الرئيس التنفيذي. فورد تواصل توسعها فتشتري
قسم السيارات في مجموعة فولفو السويدية وشركة كويك فيت البريطانية لخدمات
السيارات، وفورد اوروبا تطرح طراز "فوكاس" الناجح، وجاكوار تطرح طراز "اس
تايب" من الحجم فوق المتوسط.
2000
تفجر ازمة انقلاب مركبات "اكسبلورر" المزوّدة باطارات من انتاج فايرستون.
نصر يظهر امام لجنة تحفقيق للدفاع عن تصرف شركته. فورد تشتري قسم لاندروفر
(البريطاني) من مجموعة بي أم دبليو وتطلق المركبة "ايسكايب" الاصغر من
"اكسبلورر". اطلاق الجيل الجديد من "مونديو" وفولفو "اس 60" في اوروبا
والعالم.
2001
فورد تطلق الجيل الجديد من "اكسبلورر" وسط استمرار الجدل حول انقلابات
سابقه. الشركة تعد لطرح تشكيلة كبيرة من الطرازات الجديدة منها لنكولن
"بلاكوود" البيك اب المتعددة الاستخدامات الفاخرة وشقيقتها الرياضية
الوعرية "نافيغايتور" والطراز الموازي عند فورد أي "اكسبديشن"، وكذلك
ميركوري "ماونتينير" شقيقة "اكسبلورر" في السوق ااميركية وفورد "فييستا"
الصغيرة جدا في اوروبا وجاكوار "ايكس تايب" المتوسطة الحجم عالميا.
2002
تنحية جاك نصر واستلام وليم كلاي فورد "الابن" مهامه.
صور:
ومن الداخل
صور جزئيه
صوره للمحرك
صوره للجنوط
صور اخرى
التسلسل التاريخى فقط ...... يعنى ممكن تفيد الناس اللى بتعمل بحوث عن السيارات
شركة
فورد هي واحدة من اكبر شركتين صانعتين للسيارات في العالم. وكان لفورد
التي تتخذ من ضاحية ديربورن الملاصقة لمدينة ديترويت بولاية ميشيغن
الاميركية مقرا لها، وكانت الرائدة عالميا في اعتماد خطوط التجميع واكثر
اساليب التصنيع والتسويق نجاعة. وهي اليوم تملك عددا من اشهر الماركات
الشهيرة عالميا. وهنا المحطات الزمنية الأهم في تاريخ الشركة التي اسسها
ونمّاها النابغة هنري فورد: 1863
مولد هنري فورد في 30 تموز (يوليو) بإحدى المزارع بولاية ميشيغن الاميركية.
التسلسل التاريخي لـ مرسيدس-بنز
1893
مولد ايدسل ابن هنري فورد ابّان فترة عمل الأب كتقني/مهندس في شركة اديسون للانارة. هنري فورد يطوّر اول محرك.
1896
فورد يقود دراجة بأربع عجلات تسير بمحرك من أسطوانتين في شوارع مدينة ديترويت بميشيغن.
1901
اول نجاح لسيارة من صنع فورد في أحد السباقات. تنظيم اول شركة تحمل اسم فورد الا انها لا تستمر طويلا.
1903
تأسيس شركة فورد للسيارات "فورد موتورز كومباني" - هنري
فورد يمتلك 25.5 بالمائة من الاسهم ويعين نائبا للرئيس وكبيرا للمهندسين،
اما الرئاسة فيتولاها جون غراي. وتضم قائمة المساهمين بين من تضم الشقيقين
جون وهوراس دودج، مؤسسي شركة دودج بروذرز (دودج اخوان) - الشركة الجديد
تطلق اول منتجاتها الـ "موديل آيه".
1904
شركة فورد تطلق ثلاثة طرازات جديدة هي "موديل سي" و"موديل
اف" و"موديل بي". فورد تنتج في هذه السنة 1695 سيارة آخذة 7.7 بالمائة من
حجم انتاج السوق الاميركية.
1905
فورد تنضم الى جمعية مهندسي السيارات الحديثة التأسيس - تأسيس شركة فورد للتصنيع لكي تتولى صنع المحركات ومنظومات التحريك الأخرى.
1906
إطلاق الـ"موديل ان" الصغيرة بأربع اسطوانات، و"موديل كي"
الفاخرة بست اسطوانات تحل محل "موديل بي" وتوقف انتاج "موديل اف"، الذي
تنهي معه عصر محركات الاسطوانتين. حصة فورد من السوق ترتفع الى 26.3
بالمائة بانتاجها اكثر من 8700 سيارة.
1907
إطلاق "موديل اس" و"موديل آر" وارتفاع الانتاج الى اكثر من
14800 سيارة لتأخذ فورد حصة تقارب 35 بالمائة من السوق الاميركية. الشركة
تفتح فرعين خارجيين جديدين في فرنسا والمانيا.
1908
الاطلاق الرسمي لـ"موديل تي" الاسطوري في نيويورك في 31 كانون الأول (ديسمبر).
1909
الطلب على سيارات فورد يزيد بكثير عن العرض لدرجة اضطرار
الشركة للتوقف عن تلبية الطلبات لمدة تقارب الشهرين. حجم الانتاج يقفز فوق
17770 سيارة.
1910
فورد تضاعف انتاجها، وتزيد خيارات "موديل تي".
1912
رفع انتاج "موديل تي" الى اكثر من 78400 سيارة.
1913
ثورة اول خط تجميع تضاعف انتاج "موديل تي" السنوي الى اكثر من 168 الف سيارة.
1914
اطلاق المقولة الاشهر عن "موديل تي" وهي "بامكانكم الحصول عليها بأي لون اذا كان ...أسود".
1915
مع استمرار التطوير في "موديل تي" يصل حجم انتاج فورد مليون سيارة.
1916
تصنيع اكثر من 1.5 مليون سيارة في الولايات المتحدة 48 بالمائة منها من انتاج فورد. الشركة تملك الآن 28 مصنعا على امتداد البلاد.
1917
فورد تصنع اول شاحنة حقيقية يذهب قسم كبير منها للقوات
المشاركة في الحرب العالمية الاولى. هنري ليلاند، رئيس كاديلاك السابق،
يؤسس شركة لنكولن.
1919
حجم انتاج "مويل تي" يصل الى ثلاثة ملايين سيارة.
1920
الكساد يهز الاقتصاد الاميركي.
1921
نهاية الكساد يشهد ارتفاع انتاج فورد الى اكثلر من 903 ألف سيارة. وليم نودسن، احد اركان فورد ينتقل الى شيفروليه.
1922
هنري فورد يشتري شركة لنكولن بنحو 8 ملايين دولار، ويجعلها قسما مستقلا في شركته.
1923
انتاج فورد يتجاوز 1.8 مليون سيارة، واطلاق طرازي السيدان (الصالون) "فوردور" و"تودور".
1924
حجم انتاج "موديل تي" يصل الى 10 ملايين سيارة.
1927
طي صفحة "موديل تي" بعد انتاج اكثر من 15 مليون سيارة.
1928
بدء عصر "موديل آيه" المجهزة بعلبة تروس عادية ومكابح على العجلات الاربع.
1930
الكساد الكبير" يضرب الولايات المتحدة.
1931
شيفروليه تتجاوز فورد في سباق المبيعات. "الكساد الكبير" يفرض على فورد صرف عشرات الالوف من الموظفين والعمال.
1932
فورد تطرح سيارات مجهزة بمحركات ثمانية الاسطوانات.
1933
تحت وطأة المنافسة، وبالذات من جنرال موتورز، فورد تضطر الى اعتماد سياسة
التغيير السنوي للموديلات. شيفروليه ما زالت تتقدم على فورد وبليموث في
المرتبة الثالثة.
1936
فورد تستعيد صدارة المبيعات الاميركية من منافستها شيفروليه. تصميم حديث
لصندوق الامتعة ولاغطية العجلات واخفاء البوق (الزمّار/ الكلاكس) بعد كان
ظاهرا.
1937
مبيعات فورد تصل الى 25 مليون سيارة.
1938
عودة الكساد تتزامن مع تخلف فورد مجددا عن شيفروليه. فورد تؤسس ماركة
ميركوري لتكون الماركة المتوسطة بين فورد الشعبية ولنكولن الفاخرة.
1939
بعد تردد طويل فورد تعتمد المكابح الهيدروليكية.
1940
فورد تعد العدة للتحول الى الصناعات الحربية مع احتدام الحرب العالمية
الثانية. قسم لنكولن يطلق طراز "كونتيننتال". بوب غريغوري يواصل ثورته
التصميمية بتشجيع من ايدسل فورد.
1941
فورد تطرح سيارات بمحرك سداسي الاسطوانات لأول مرة. شيفروليه تعزز تقدمها على فورد في سباق المبيعات.
1943
وفاة ايدسل فورد بعد معاناة مع سرطان المعدة. هنري فورد يعود لترؤس الشركة.
1945
انتهاء الحرب. هنري فورد يتنحى لمصلحة حفيده هنري فورد "الثاني".
1946
الاميركيون يقبلون على شراء السيارات الجديدة. فورد تستعيد صدارة المبيعات لكنها تتعرض لخسائر تشغيلية كبيرة.
1947
وفاة المؤسس هنري فورد. الشركة تعود الى الربحية لكن الوضع المالي العام يظل مضطربا.
1948
شركة كرايسلر تتجاوز في مبيعاتها شركة فورد محتلة المرتبة الثانية بين الشركات الاميركية الصانعة بعد جنرال موتورز.
1949
تصميم عصري تماما يعيد ماركة فورد الى الصدارة لكنها تفقدها في العام التالي. تأسيس قسم فورد في شركة فورد للسيارات.
1951
علبة التروس الاوتوماتيكية "فورد-او-ماتيك" تتوفر كخيار. اطلاق البيك أب الناجح "اف 1".
1952
طرح موديل جديد تمام. الحرب الكورية تتسبب في تراجع مبيعات كبريات الشركات الصانعة.
1953
شركة فورد للسيارات تحتفل ببلوغها الخمسين. اعتماد علبة التروس الاوتوماتيكية كخيار في شاحنات فورد.
1954
التنافس بين الشركات الصانعة يفرض مزيدا من التركز في السوق الاميركية، مع اندماج هدسون وناش وكذلك باكارد وستوديبيكر.
1955
تفوق مبكر وضخم في المبيعات لفورد "ثندربيرد" على منافستها الرياضية الفخمة شيفروليه "كورفيت" في اول سنة لهما.
1956
موديلات فورد في هذه السنة تكسب لقب "سيارة العام" في تقييم مجلة "موتور
تريند". فورد تنضم الى رابطة صانعي السيارات الاميركية وانتخاب هنري فورد
الثاني رئيسا للرابطة.
1958
سنة كساد سيئة في السوق تؤذي فورد. ظهور المصابيح الامامية المزدوجة لأول
مرة. فوز "ثندربيرد بلقب "سيارة العام" حسب "موتور تريند".
1959
تحدي السيارات المستوردة يشتد.
1960
فورد تلحق بركب السيارات من الحجم دون المتوسط باطلاق طراز "فالكون" وشقيقتها ميركوري تطلق "كوميت".
1961
اطلاق الجيل الثالث من "ثندربيرد" ومبيعات فورد السنوية تتجاوز مبيعات منافستها شيفروليه.
1962
فيرلاين" يصبح الطراز المتوسط الحجم بين "غالاكسي" الكبيرة و"فالكون" ذات
الحجم دون المتوسط. شيفروليه تستعيد السبق على فورد في المبيعات السنوية.
شركة فورد تنتج السيارة الـ30 مليون بمحرك ثماني الاسطوانات.
1963
فورد تحتفل بعيد تأسيسها الـ60 والذكرى المئوية لمولد مؤسسها. موديلات
جديدة لكل الطرازات، ومبيعات الشاحنات تحقق زيادة كبيرة. فورد تصنع اول
علبة تروس يدوية بثلاث سرعات (نسب) في الولايات المتحدة. اغتيال الرئيس
الأميركي جون كنيدي في سيارته اللنكولن الرئاسية المكشوفة.
1964
اطلاق طراز "موستانغ" الشبابي ببابين. وتغييرات تصميمية شاملة في كل
الطرازات تحصل معها شركة فورد ككل بجائزة "موتور تريند" لـ"سيارة العام".
اعتماد احزمة السلامة للمقاعد الأمامية.
1965
مبيعات "موستانغ" الهائلة النجاح تتجاوز في سنتها الاولى 680980 وحدة.
وفورد تحقق رقما قياسيا في مبيعات الشاحنات متجاوزة 1.5 مليون وحدة وتشكل
الشاحنات نحو ثلث اجمالي انتاج الشركة. لي أياكوكا (منقذ شركة كرايسلر بعد
عدة سنوات) يتولى منصب نائب رئيس مجموعتي السيارات والشاحنات في الشركة.
1966
اطلاق مركبة "برونكو" الرباعية الدفع. مبيعات "موستانغ" تتجاوز المليون.
الجيل الجديد من "فيرلاين" يحصل على محركات ثمانية الاسطوانات. الدول
العربية تقاطع فورد بموجب مقررات مقاطعة اسرائيل.
1967
طرح "ثندربيرد" سيدان بأربعة ابواب ضمن الموديل الجديد تماما. تأسيس شركة فورد-اوروبا.
1968
طرح طراز "تورينو" من الحجم فوق المتوسط لأول مرة. الولايات المتحدة تطبّق
انظمة منفوثات عوادم. سيمون "بنكي" نودسن ينتقل من جنرال ليتولى منصب
الرئيس التنفيذي في فورد.
1969
نودسن يفقد منصبه في تغيير اداري. فورد "جي تي 40" تفوز بسباق "لومان 24 ساعة للتحمّل".
1970
لي أياكوكا رئيسا تنفيذيا. فورد تطلق طراز "مافيريك" الصغير، و"فالكون"
تظهر في سنتها الاخيرة. شركة دي توماسو الايطالية للسيارات الرياضية
الفاخرة تصبح جزءا من فورد ومعها تكسب فورد قسم "غيا" للتصميم".
1971
فورد تطلق طراز "بينتو" الصغير جدا وتكبّر حجم طراز "موستانغ". قسم لنكولن
ميركوري في فورد يبيع سيارة دي توماسو "بانتيرا" الرياضية الفاخرة في شبكة
توزيعه الأميركية.
1972
عائدات قياسية لشركة فورد.
1973
فورد مع باقي الصانعين الأميركيين تعتمد المصدات الكبيرة الماصة للصدمات. مبيعات الشاحنات يتجاوز المليون.
1974
سنة متواضعة الاداء لفورد، اسهمت بها ازمة الوقود العالمية (الحظر العربي
اثر حرب تشرين الأول/اكتوبر 1973) رغم حصول "موستانغ2" على لقب "سيارة
العام" في تقييم "موتور تريند". 1975
اطلاق طراز "غرانادا" الصغير الفخم. ازمة المبيعات تستمر سنة اخرى.
1976
تراجع في حصة فورد في السوق الأميركية رغم عودة الانتعاش للسوق. قسم لنكولن ميركوري يطلق الجيل الجديد من "كابري2".
1977
فورد تلغي طراز "تورينو" وتستعيض عنه بـ"ليمتد2". شاحنات البيك أب من سلسلة "اف سيريز" تواصل نجاحها الضخم.
1978
فورد تحتفل بعيد تأسيسها الـ75. طرح سيارتين بهذه المناسبة (اليوبيل
الماسي) هما فورد ثندربيرد دياموند جوبيل" ولنكولن "مارك 5". اطلاق طراز
"فيرمونت" الصغير. تكبير مركبات "برونكو". هنري فورد "الثاني" يطرد
أياكوكا.
1979
ازمة وقود حادة تؤثر على مبيعات السيارات الأميركية. تراجع قياسي في حصة
فورد من السوق. فيليب كلدويل يعين بديلا للي أياكوكا في منصب الرئيس
التنفيذي. فورد تشتري حصة في شركة مازدا اليابانية.
1980
فورد تخسر 1.54 مليار دولار. هنري فورد "الثاني" يتنحى عن رئاسة مجلس
الادارة، ويخلفه كلدويل ودونالد بيترسن يتولى منصب الرئيس التنفيذي.
1981
الشكوك حول سلامة طراز "بينتو" تستمر رغم تبرئتها في المحاكم. خسائر فورد
مستمرة وحصتها في السوق الأميركية تتراجع حتى كادت تتخلف عن اولدزموبيل
(المتفوقة بفضل رواج طرازها "كتلاس"). اطلاق طراز "ايسكورت" العالمي
الصغير جدا في السوق الأميركية.
1982
رواج كبير لطراز "ايسكورت" وتحسن في اوضاع الشركة. فورد تعود الى اعتماد
شعارها التقليدي الكلاسيكي المتمثل بالقرص الاهليلجي الازرق المكتوب عليه
اسمها.
1983
تراجع مبيعات ماركة فورد الى المرتبة الرابعة في السوق الاميركية متخلفة
عن شيفروليه واولدزموبيل وبويك، محرومة بذلك من احد موقعي الصدارة لأول
مرة منذ عام 1905 . استمرار نجاح "ايسكورت" وطرح البيك أب الخفيفة "رينجر".
1984
مبيعات ماركة فورد تتجاوز مبيعات بويك متقدمة الى المرتبة الثالثة،
والشركة تحقق ارباحا قياسية بلغت 2.91 مليار دولار. تفوق "ايسكورت"
و"رينجر" و"برونكو2" مستمر.
1985
الاعلان عن بدء خطوات تعاون تقني بين فورد و مازدا. بيترسن يخلف كلدويل في
رئاسة مجلس الادارة ويسلم منصب الرئيس التنفيذي هارولد بولينغ. ازاحة
الستار عن طراز "توروس".
1986
بداية عصر ذهبي لفورد مع النجاح الساحق لـ"توروس" وتوأمها ميركوري
"سايبل". "توروس" تفوز بلقب "سيارة العام" في تقييم "موتور تريند". ارباح
شركة فورد تتجاوز ارباح جنرال موتورز لأول مرة منذ عام 1924.
1987
وفاة هنري فورد "الثاني". فورد تعزز تفوقها من حيث الأرباح على جنرال
موتورز بمبيعات قياسية وارباح قياسية (4.63 مليار دولار). الـ"ثندربيرد"
الجديدة "سيارة العام". مبيعات "توروس" تتجاوز حتى مبيعات "ايسكورت". فورد
تتوسع عالميا فتشتري شركة استون مارتن البريطانية المتخصصة بصنع السيارات
الرياضية الفاخرة.
1988
وليم كلاي فورد "الابن" ينضم الى مجلس الادارة. عائدات فورد تتجاوز مجددا
عائدات منافستها جنرال موتورز. فورد تسيطر على شركة "هيرتز" لتأجير
السيارات.
1989
شركة فورد تشتري شركة جاكوار البريطانية العريقة، وتحافظ على صدارتها في
مبيعات الشاحنات/ المركبات المتعددة الاستخدامات والناقلات العائلية.
"ثندربيرد" الجديدة مجددا "سيارة العام".
1990
تقاعد دونالد بيترسون رئيس مجلس الادارة وبولينغ، الرئيس التنفيذي يحل محله.
1991
أكسبلورر" تخلف "برونكو" ممثلة فورد في قطاع المركبات الرياضية الوعرية المتعددة الاستخدامات.
1992
تحديث طراز "كراون فيكتوريا" (بديل "ليمتد" و"غالاكسي") الكبير، وتقديم وسائد وقاية هوائية في طرازي "كراون فيكتوريا" و"توروس".
1993
اليكس تروتمان يعين رئيسا لمجلس الادارة ومديرا تنفيذيا لشركة فورد مفتتحا عصرا ذهبيا جديدا.
1996
فورد ترفع حصتها في مازدا الى الثلث وتتولى السيطرة التسييرية عليها.
1999
تقاعد تروتمان. وليم كلاي فورد "الابن" يتولى رئاسة مجلس الادارة وجاك نصر
(اللبناني الأصل) يتولى منصب الرئيس التنفيذي. فورد تواصل توسعها فتشتري
قسم السيارات في مجموعة فولفو السويدية وشركة كويك فيت البريطانية لخدمات
السيارات، وفورد اوروبا تطرح طراز "فوكاس" الناجح، وجاكوار تطرح طراز "اس
تايب" من الحجم فوق المتوسط.
2000
تفجر ازمة انقلاب مركبات "اكسبلورر" المزوّدة باطارات من انتاج فايرستون.
نصر يظهر امام لجنة تحفقيق للدفاع عن تصرف شركته. فورد تشتري قسم لاندروفر
(البريطاني) من مجموعة بي أم دبليو وتطلق المركبة "ايسكايب" الاصغر من
"اكسبلورر". اطلاق الجيل الجديد من "مونديو" وفولفو "اس 60" في اوروبا
والعالم.
2001
فورد تطلق الجيل الجديد من "اكسبلورر" وسط استمرار الجدل حول انقلابات
سابقه. الشركة تعد لطرح تشكيلة كبيرة من الطرازات الجديدة منها لنكولن
"بلاكوود" البيك اب المتعددة الاستخدامات الفاخرة وشقيقتها الرياضية
الوعرية "نافيغايتور" والطراز الموازي عند فورد أي "اكسبديشن"، وكذلك
ميركوري "ماونتينير" شقيقة "اكسبلورر" في السوق ااميركية وفورد "فييستا"
الصغيرة جدا في اوروبا وجاكوار "ايكس تايب" المتوسطة الحجم عالميا.
2002
تنحية جاك نصر واستلام وليم كلاي فورد "الابن" مهامه.
صور:
ومن الداخل
صور جزئيه
صوره للمحرك
صوره للجنوط
صور اخرى