هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    تــاريخ بعض شركــات السيارات العالمية.(الجزء الخامس)

    كريم ابراهيم
    كريم ابراهيم


    عدد المساهمات : 54
    تاريخ التسجيل : 17/12/2010
    العمر : 33

    تــاريخ بعض شركــات السيارات العالمية.(الجزء الخامس) Empty تــاريخ بعض شركــات السيارات العالمية.(الجزء الخامس)

    مُساهمة  كريم ابراهيم الأحد ديسمبر 19, 2010 8:22 pm

    [size=9][size=21]تاريخ كرايسلر
    شركة
    كرايسلر التي هي الآن جزء من مجموعة دايملر كرايسلر الألمانية الأميركية
    العملاقة ظلت لفترة طويلة خلال القرن العشرين احدى اضلاع المثلث الأمريكي
    الكبير في مضمار صناعة السيارات مع منافستيها جـنرال موتورز وفورد. وعبر
    السنين مرت كرايسلر بايام ازدهار وايام ازمات كادت تؤدي الى افلاسها. الا
    انها واصلت صمودها حتى دخولها في "زواج غير متكافئ" مع مجموعة دايملر بنز
    الألمانية، منتجة مرسيدس بنز -اعرق ماركة سيارات في العالم-. وهنا اهم
    المحطات في تاريخها:
    1875
    ولادة والتر كرايسلر في بلدة واميغو بولاية كنزاس الاميركية.


    1892
    كرايسلر الشاب ( 17 سنة) يبدأ العمل تقنيا في شركة سكك
    حديد يونيون باسيفيك في بلدة اليس بولاية كنزاس. وهناك يطور ويبني عدته
    الخاصة ويطلق مقولته الشهيرة "الميكانيكي الجيد لا يثق بأداة لم يصنعها
    بنفسه".


    1908
    في سن الـ 33 اصبح كرايسلر المدير العام لشركة سكك حديد
    شيكاغو الغربية العظمى مع راتب شهري يبلغ 350 دولارا . وفي العام نفسه
    اشترى سيارته الآولى به بخمسة الاف دولار وهي طراز لوكوموبيل فايتون بيضاء
    اللون مع مقصورة ركاب حمراء اللون. وقد فكك كرايسلر السيارة بكاملها وأعاد
    جمعها. وكرر هذه العملية عدة مرات حتى عرف عن ظهر قلب خفايا تقنياتها، كما
    تعلم قيادة السيارات عليها.


    1912
    كرايسلر يصبح مدير الانتاج في شركة بويك للسيارات بمقرها
    مدينة فلينت (ولاية ميشيغن) التي بنيت حولها شركة جنرال موتورز. وقد بدأ
    كرايسلر العمل براتب سنوي بلغ 6 الاف دولار، وخلال عمله مع بويك رفع كمية
    الانتاج من 20 إلى 550 سيارة يوميا. كما عمل مع ك ت كيلر الذي خلفه مديرا
    لبويك، الذي لعب ايضا دورا رئيسيا في شركة كرايسلر لاحقا.


    1916
    شركة جنرال موتورز تصبح شركة جنرال موتورز المساهمة وتصبح شركة بويك القسم الاول والاهم فيها.


    1917
    والتر كرايسلر يصبح رئيسا لبويك، وتحت قيادته اصبحت بويك اكبر مصدر عائدات لجنرال موتورز.


    1919
    كرايسلر يصبح اول نائب رئيس لشركة جنرال موتورز، متوليا مسؤولية الانتاج بالاضافة إلى مسؤولياته في قسم بويك.


    1920
    بعد سلسلة خلافات مع وليم كرابو ديورانت، رئيس جنرال
    موتورز، استقال كرايسلر من منصبه . وبعد اشهر قليلة من استقالته عرضت شركة
    ويلليس اوفرلاند على كرايسلر تولّي شؤونها ومنحته الحرية الكاملة في
    ادارتها مع عقد مجز وراتب بلغ مليون دولار سنويا. وخلال سنتين قلب كرايسلر
    اوضاع ويلليس اوفرلاند رأسا على عقب وقاد عملية تطوير كبيرة في الشركة.
    وبفضل سلفة مصرفية استطاع كرايسلر انهاض شركة ماكسويل للسيارات التي كانت
    شركة تشالمرز للسيارات تملك 90 % من اسهمها.


    1921
    كرايسلر يصبح مديرا لماكسويل- تشالمرز. كرايسلر (وكان
    يومذاك رئيسا لشر ويلليس اوفرلاند) يكلف 3 مهندسين هم فرد زيدر واوين
    سكالتون وكارل برير بتطوير الفكرة الاولى لطراز جديد من السيارات، وتعزيز
    انتاجية شركة ويلليس اوفرلاند. الاحرف الاولى لعائلة كل من المهندسين
    الثلاث اصبح رمز اسم الحلم الجديد للسيارة "زد. اس. بي.". كرايسلر يحول
    عمل المهندسين إلى شركة ماكسويل - تشالمرز لاكمال العمل على "زد. أس. بي".


    1922
    اعادة تسمية الشركة ماكسويل للسيارات، ومن ثم شركة كرايسلر عام 1925.

    1924
    في فندق كومودور بمدينة نيويورك يزيح كرايسلر (رئيس
    ماكسويل آنذاك) الستار عن سيارة "زد. أس. بي." التي حملت اسمه. وقد زوّدت
    هذه السيارة بمحرك سداسي الاسطوانات سعته 3،3 ليتر يولّد قوة 68 حصاناً
    عند 3000 دورة في الدقيقة يمكنها الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 110 كلم/ساعة.
    كذلك زوّدت السيارة بمكابح وماصات صدمات هيدروليكية. بدءأ انتاج سيارة
    كرايسلر 6 عام 1924 و بيع منها حوالي 32 الف سيارة .وهي اكبر كمية في
    وقتها لسيارة جديدة في اميركا.


    1925
    نقل حقوق شركة ماكسويل للسيارات التي كانت تساوي 400 مليون
    دولار إلى شركة كرايسلر الجديدة. وشركة كرايسلر تحقق بنهاية العام ارباح
    صافية بلغت 4 مليون دولار.


    1926
    كرايسلر يطرح سيارة موديل 4 فئة 58 وهي من اولى السيارات التي استخدمت
    فيها ماصات صدمات بأرتكازات مطاطية لتخفيف اهتزازات المحرك. مشاركة
    كرايسلر لأول مرة في سباق لومان للتحمل وانهت السباق لكنها لم تحتل بأي من
    مراكز النقاط. ظهور اسم "أمبريال" لأول مرة بين طرازات كرايسلر الثلاثة.
    كرايسلرتحسن ترتيبها بين الشركات الأميركية الصانعة من المركز الـ 27 الى
    المركز الخامس.


    1927
    كرايسلر تقدم 4 طرازات جديدة، و تتقدم احتلال المركز الرابع بين صانعي السيارات في اميركا.

    1928
    عام
    اضخم تطوّر في تاريخ الشركة يشهد اطلاق ماركتي بليموث ودي سوتو بسيارات
    صنفت من موديلات 1929 وشراء شركة دودج بروذرز ( دودج اخوان) التي كانت
    اكبر من شركة كرايسلر بخمسة اضعاف، وكانت تأسست عام 1914 واشتهرت خصوصا
    بشاحناتها مركباتها التجارية. ماركة بليموث اعتمدت لتمثيل الشركة في قطاع
    السيارات الصغيرة وجرى تزويد اول سيارة منها بمحرك صغير رباعي الاسطوانات
    بقوة 45 حصان . اما دي سوتو فخصصت لقطاع السيارات المتوسطة الحجم. في شهر
    تموز(يوليو) من هذا العام ايضاً بدأت كرايسلر انتاج سيارات بمحركات سداسية
    الاسطوانات.


    1929
    كرايسلر تبيع 80 الف سيارة من دي سوتو وبعد 14 شهرا ت بيع
    100 الف سيارة محققة مع دي سوتو رقما قياسيا جديدا لماركة جديدة، وقد صمد
    هذا الرقم 30 سنةً. كرايسلر تصبح ثالث اكبر شركة اميركية صانعة للسيارات
    بعد جنرال موتورز وفورد. المباشرة ببناء ناطحة سحاب في نيويورك عرفت
    ببناية كرايسلر تألفت من 77 طابقا واصبحت لاحقاً ولبعض الوقت اطول بناية
    في العالم.


    1931
    تزويد سيارتي كرايسلر 8 وامبريال بمحرك
    ثماني الاسطوانات . احدى سيارات كرايسلر المزودة بمحرك من 8 اسطوانات تفوز
    بسباق سبا 24 ساعة في بلجيكا بفئة الثلاث ليترات.

    1932
    كرايسلر تقدم محركا ثوريا جديدا تحت اسم "باور فلوتينغ" مزود بنابض
    ورقي مثبت تحت علبة التروس ومحمل مطاطي يفصل اهتزازات المحرك عن شاسيه
    (الهيكل القاعدي) اللسيارة. مبيعات بليموث ترفعها الى المرتبة الثالثة بين
    جميع الماركات الاميركية خلف شيفروليه وفورد، متجاوزة بويك وبونتياك.


    1933
    شركة كرايسلر توقف انتاج سيارات بمحركات رباعي الاسطوانات.
    بليموث تعزز موقعها في المرتبة الثالثة بين الماركات الاميركية ودودج تحتل
    المرتبة الرابعة خلف شقيقتها بليموث.


    1934
    كرايسلر تطلق طراز "ايرفلو" الانسيابي الثوري تحت ماركتي كرايسلر ودي سوتو.


    1935
    والتر كرايسلر يتنحى عن الرئاسة الفعلية للشركة ويسند
    المسؤولية الى ك ت كيلر. فرد زيدر يتولى منصب نائب رئيس مجلس الادارة.
    طراز "نيو فاليو سيكس" من دودج يحقق رواجا كبيرا.


    1936
    مبيعات بليموث السنوية تتجاوز رقم نصف المليون لآول مرة. دودج تحافظ على المرتبة الرابعة خلف بليموث. وقف انتاج دي سوتو "ايرفلو" .


    1937
    سيارات ماركات كرايسلر تحظى بأسطح كاملة من الفولاذ وعلى زجاج آمن متطور.


    1938
    تراجع كبير في مبيعات السيارات بسبب الكساد في الولايات المتحدة.


    1939
    راي ديتريش يتولى التصميم الفني لسيارات الشركة والمصابيح
    الامامية تضم الى اغطية العجلات لأول مرة. تطويرات ميكانيكية كبيرة,
    وطرازات جديدة ابرزها "نيويوركر" و "وندسور" و"ساراتوغا" عند كرايسلر
    و"كستوم" عند دي سوتو.


    1940
    وفاة والتر كرايسلر.


    1941
    اعتماد علبة تروس نصف اوتوماتيكية لسيارات كرايسلر ودي
    سوتو. اطلاق اول ستايشن واغن تحت اسم "تاون اند كنتري" عند كرايسلر، وظهور
    اول شعرية مسننة في طرازات دي سوتو، وهو تصميم استمر لعدة سنوات.


    1942
    نقلة تصميمية جديدة في سيارات الشركة تتمثل بجعل فتحة غطاء المحرك من الامام على طريقة "فم التمساح".


    1943
    شركة كرايسلر منهمكة بالأنتاج الحربي مع احتدام الحرب العالمية الثانية.


    1946
    طراز "تاون اند كنتري" يحصل على تلبيس بالخشب. طرح دي سوتو "سبربان" بقاعدة عجلية طويلة، ودودج بشعرية شبكية بأضلاع متقاطعة".


    1948
    كرايسلر تتجاوز فورد لاحتلال المرتبة الثانية بين الشركات الاميركية خلف جنرال موتورز.


    1950
    اضراب يعلن في كانون الثاني (يناير) ويستمر 104 ايام يهز
    كرايسلر. تعديل طفيف في تصاميمم سيارات الشركة عن العام السابق. وقف انتاج
    الستايشن واغن الخشبية الجسم عند بليموث.


    1951
    اطلاق محرك "هيمي" الثماني الاسطوانات الذي يولد قوة 180
    حصانا. آخر سنة لطراز "وايفيرر" من دودج. عرض سيارة كرايسلر "ك 310"
    الاختبارية في ايطاليا، وكانت مؤشرا لافكار المصمم النابغة فيرجيل ايكسنر
    المستقبلية.


    1952
    نظام نقل سرعات معزز "اوفر درايف" يعتمد في طرازات دي سوتو وبليموث.


    1953
    اعتماد علبة تروس (ناقل سرعات) "باور فلايت" اوتوماتيكية
    بالكامل بسرعتين في سيارات كرايسلر ومحرك "هيمي" يولد قوة 140 حصانا في
    دودج.
    المصمم فيرجيل ايكسنر يبدأ عمله الانتاجي مع الشركة -بعد انتقاله من ستوديبيكر- بتصميم طرازات لدودج.


    1954
    آخر ظهور لسيارات كرايسلر ودي سوتو بمحركات سداسية
    الاسطواناتتوفير خيار علبة التروس الاوتوماتيكية "باور فلايت" في "بليموث.
    تجربة ميدانية لمحرك توربيني غازي في طراز بليموث "بلفيدير".


    1955
    كرايسلر تتولى الريادة التصميمية بين الصانعين الأميركيين
    بعدما اطلق ايكسنر ما بات يعرف بالـ"فوروورد لوك" (المظهر المتقدم او
    التقدمي) الانيق. قسم كرايسلر يطرح طراز "300 سي" الفخم والعالي الأداء
    وهو الاول ضمن سلسلة "300" المستمرة حتى اليوم مع "300 ام". كرايسلر هي
    اول صانع اميركي للسيارات يوفر جهاز راديو في سياراتها. تراجع بليموث الى
    المرتبة الرابعة من حيث المبيعات بعدما تجازوتها بويك.


    1956
    كرايسلر تقدم الكبسة السحرية لعلبة التروس الاوتوماتيكية
    الكاملة في جميع ماركاتها. امبريال تصبح ماركة مستقلة عن ماركة كرايسلر.
    دي سوتو "كورونادو" تجمع ثلاثة الوان. كرايسلر "سي 300" تفوز بسباق
    الناسكار. محرك كرايسلر "300 بي" ترفع قوته الى 355 حصان. سيارة بليموث
    الاختبارية بالمحرك التوربيني الغازي تكمل رحلة بين نيويورك ولوس انجليس.

    صور:
    تــاريخ بعض شركــات السيارات العالمية.(الجزء الخامس) Chrysler.imperial1.500


    تــاريخ بعض شركــات السيارات العالمية.(الجزء الخامس) Chrysler.imperial.r34.500




    تــاريخ بعض شركــات السيارات العالمية.(الجزء الخامس) Chrysler.imperial.int.500




    تــاريخ بعض شركــات السيارات العالمية.(الجزء الخامس) Chrysler.imperial.rint.500



    تــاريخ بعض شركــات السيارات العالمية.(الجزء الخامس) Chrysler.imperial.pro.500

    __________________
    [/size]
    [/size]

    [size=21] دايهاتسو
    [/size]
    المركز الرئيسي:
    [size=9][size=12]1-1 دايهاتسو-شو، ايكيدا سيتي، اوساكا 8651-563
    هاتف:
    8811-51 (0727)
    تأسست:
    1 مارس 1907
    رأسمال:
    400.28 مليون ين (31 مارس 2000)
    عدد الموظفين:
    11451 (31 مارس 2000)
    مساحة الموقع:
    8947246 متر مربع (31 مارس 2000)
    الارباح الصافية:
    983635 مليون ين (انتهاء السنة المالية في 31 مارس 2000)



    [/size][/size]
    [size=9][size=21]تاريخ دايهاتسو [/size][/size]
    [size=9][size=16]تعتبر
    دايهاتسو من الشركات الرائدة في قطاع سيارات حجم الميني في السوق
    اليابانية، وهي ذراع رئيسية لشركة تويوتا العملاقة في تغطية فئات من السوق
    لا تغطيها تويوتا، كما تعتمد كثيرا في تطوير سياراتها على تقنيات مصدرها
    تويوتا، ولهذا السبب ورثت عن الشركة العملاقة سمعتها الذهبية في تقديم
    سيارات تتسم بالموثوقية العالية والجودة القوية. وفيما يلي أهم المحطات
    التاريخية في مسيرة دايهاتسو:
    1907
    تأسيس شركة هاتسودوكي سيزو لتصنيع وبيع محركات الاحتراق الداخلي.


    1930
    بداية انتاج سيارات بثلاثة عجلات.


    1951
    تغيير اسم الشركة الى شركة دايهاتسو موتور المحدودة.


    1957
    تسويق "ميدجيت كومباكت" ذات العجلات الثلاثة.


    1967
    شركة تويوتا تشتري حصة كبيرة في دايهاتسو.


    1977
    تسويق طراز "شاراد" السياحية (993 سنتم مكعب).


    1981
    تسويق طراز "كووري".


    1984
    تسويق طراز "روكي". بداية انتاج الشاحنة دايهاتسو "850
    كاب/كاب فان" في الصين اعتباراً من 18 تشرين الأول/ اوكتوبر. بداية انتاج
    طراز "هاي جيت" في مدينة تيانجين الصينية في تشرين الثاني/ نوفمبر.


    1985
    انتاج شركة دايهاتسو يفوق رقم العشر ملايين سيارة منذ تأسيسها.


    1986
    بداية انتاج طراز "شاراد" في الصين في اول تشرين الثاني/ نوفمبر.


    1989
    تسويق طرازي "ابلوز" و"فيروزا".


    1990
    دايهاتسو تبرم اتفاق تعاون تقني مع شركة آسيا موتورز في كوريا.


    1992
    دخول دايهاتسو في مغامرة جديدة مع بي تي دايهاتسو
    اندونيسيا. تزايد انتاج المحركات وبلوغه 15 مليون محرك. بدء انتاج محلي
    لـ"هاي جيت" (تعاون مع شركة بياجيو في. أي. الايطالية) في ايطاليا خلال
    كانون الأول/ ديسمبر.


    1993
    "شاراد" تفوز بالمركز الاول بفئة ايه-7 وبالمركز الخامس في رالي سفاري الواحد والاربعين.


    1995
    اطلاق سيارتين جديدتين هما "زيبرا اسباس" التي سوقت في
    اندونيسيا خلال نيسان/ ابريل بالاضافة الى سيارة "موف" الصغيرة للركاب،
    وهذه الاخيرة قدّمت في اليابان خلال ابظ أغسطس.


    1996
    انتاج طراز "روسا" في ماليزيا في نيسان/ ابريل. تسويق
    "ميدجيت 2" وهي سيارة تجارية خفيفة الوزن مخصصة للركاب في اليابان خلال
    نيسان. توقيع اتفاق مساعدة تقنية بين شركتي دايهاتسو وليزهو ولينغ موتورز
    الصينية، في ليزهو (غوانكسي). تسويق سيارة "غران موف" في اليابان خلال شهر
    اب/ أغسطس.


    1997
    احتفال دايهاتسو بمرور 90 سنة على تأسيسها. تسويق "تريوس"
    ذات الدفع الرباعي. تخطى انتاج دايهاتسو للسيارات الخفيفة حدود الـ10
    ملايين سيارة.


    1998
    اطلاق طراز "سيريون". طرح مجموعة طرازات جديدة في السوق
    بينها "ميرا" و"موف" و"تريوس كيد". تخطى انتاج دايهاتسو للسيارات حدود
    الـ20 مليون سيارة.


    1999
    اطلاق طرازين جديدين هما "هاي جيت" و"اتراي" في السوق اليابانية الى جانب باقي طرازات الشركة.
    [/size][/size]
    [size=21]صور:[/size]
    تــاريخ بعض شركــات السيارات العالمية.(الجزء الخامس) Jdv1237847756p

    تــاريخ بعض شركــات السيارات العالمية.(الجزء الخامس) Daihatsu_Materia

    تــاريخ بعض شركــات السيارات العالمية.(الجزء الخامس) Daihatsu-d-compact-1

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 12:27 pm